الدكتور إسحاق العشي

الشاعر و المربي و الوجه الاجتماعي و الثقافي و الوطني
الدكتور اسحاق العشي في ذمة الله .

حيث توفاه الله صباح هذا اليوم في سدني

الدكتور اسحق العشي من مواليد ألهرمل . حيث كان والده الحاج شاكر العشي حاكم صلح الهرمل ، و قاضي في محكمة بداية مرجعيون عام ١٩١٧ و مستنطقاً في صور عام ١٩١٩.
متأهل من السيده و جيهه عبد الكريم الصّباغ . رزق في عائله ناجحه اكاديميه كبيره ٨ اولاد و ٣ بنات ، منهم من يحمل الدكتوراه في أدارة الاعمال و المعلوماتية و منهم من هو متخصص في الهندسه و الاتصالات و الإلكترونيك و الميكانيك ، و الصيدله و التعليم .
و لديه من الأحفاد : ٣٤ حفيداً

عين الدكتور اسحق العشي مدرساً عام ١٩٤٩ في مدرسة حداثا ، و في عام ١٩٥٥التحق في مدرسة بنت جبيل الابتدائيه و بعدها التحق في مدرسة بنت جبيل العاليه و في عام ١٩٦٣ عين مديراً المدرسه التكميلية الثانيه للصبيان و بقي مديراً لها حتى عام ١٩٧٦، و إبان هذه الفتره و عندما ازداد العمل الفدائي في مواجهة العدو الاسرائيلي و الاعتدائات الاسرائيليه اليوميه على الجنوب اللبناني عينته قيادة الجيش اللبناني ممثلاً لاصحاب الاملاك في القطاع الغربي و الشرقي لتخمين الإضرار الناجمة عن العدوان الاسرائيلي قبل ان يكون هناك مجلس للجنوب .
و عندما قصف العدو الاسرائيلي بنت جبيل عام ١٩٧٦ ، نزح مع من نزح من بنت جبيل مع عائلته الى بلدة شقراء حيث كان لديه الكثير من الاصدقاء هناك ، و عندما أقفلت المدارس آنذاك افتتح
فرع للمعهد العربي لطلبة الثانوية حتى لا يخسرو سنواتهم الدراسية أولاً في بلدة عيترون و عندما احتل العدو الاسرائيلي الشريط الحدودي عام ١٩٧٨ افتتح ثانويه
في بلدة شقراء و بعدها في بلدة صفد
و هذه المدارس ساهمت مساهمه فعاله في
تخرج عدداً كبيراً من الطلاب و التحاقهم في الجامعات ، اللبنانيه و الاوروبيه . و في حينها تم تعيينه عضواً في الجهاز الاداري المساعد لمحافظ الجنوب الاستاذ حليم فياض ، حيث استلم إدارة مستشفى تبنين الحكومي و بعدها انتدب مأمور نفوس مدينة صور عام ١٩٨٣على اثر وفاة مأمور النفوس السيد ابراهيم حلاوي و بعدها انتدب الى شعبة الادارة في قوى الأمن الداخلي و عندما تفاقمت الأوضاع في بيروت أعيد مديراً لمستشفى تبنين حتى عام ١٩٨٨ و في آذار من ذالك العام هاجر مع عائلته و الالتحاق مع بقية ابنائه في استراليا و استقر فيها مع الأهل و الاحبه.
و مارس مهنة التعليم للغه العربيه و الفرنسيه في بيرونغ هاي سكول ، بانسهرست هاي سكول ، كوغره هاي سكول ، و مدرسة كارلتون .

تحصيله الأكاديمي و العلمي :

يحمل دكتوراه في التاريخ و الحضاره الاسلاميه من جامعة ليون ٢ – فرنسا.
يحمل بكالوريوس في علم الاجتماع (المشرقي ) من جامعة القديس يوسف .
يحمل اجازه في الحقوق من جامعة بيروت
العربيه .
يحمل اجازه في التاريخ من الجامعه اللبنانيه .

مؤلفاته و كتبه الادبيه و التاريخية :

تاريخ جبل عامل باللغة الفرنسيه
الامام علي الرضا و ولاية العهد .
الامام زين العابدين و الخلافه الاسلاميه .
الامام محمد باقر و معاصروه .
المشاعل على دروب الاسلام . شعر
خماسيات . شعر
جراح في ذاكرة الوطن . شعر
كتاب الرعب في أوراق جنوبية . شعر

كتب معده للطبع : شخصيات خالده على
دروب التحرير و هو عباره عن مجموعه
شعريه كامله .

الدكتور اسحق العشي هو عضو اتحاد الكتاب اللبنانين ، عضو اتحاد الكتاب العرب ، كرمته الحركه الثقافية في
لبنان ، نقابة الصحافه ، و الرابطة الثقافية
لابناء بنت جبيل .

الدكتور اسحق العشي الذي نفتقده اليوم هو خميرة بنت جبيل و تاريخها الناصع هو تلك الشجره الوارفه و المثمره التي أنتجت اجيال و أبناء فاعله في كافة الميادين هو من الرعيل الذي ساهم في اعلاء شأن التعليم و المستوى الثقافي و الوطني في لبنان و المهجر ، له منا كل محبه و احترام و تقدير و لروحه و لذكراه الطيبه و العطره فيض سلام .
تغمده الله بواسع رحمته.

شاهد أيضاً

أعمال ليلة القدر

أعمال ليلة القدر في الملف الملحق أدناه